بدا نائب الرئيس للمبيعات في شركة نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا كريس برام، واثقاً من قدرة جهازه الجديد (N97) على المنافسة في السوق السعودية للاستحواذ على حصة من قلوب محبي الدخول على الإنترنت من الهواتف النقالة.
ويعتقد برام الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي يوم أول من أمس في دبي، أن نوكيا لديها الكثير لتقدمه لمستخدمي الهواتف النقالة الذي يفضلون الدخول على الإنترنت منها، خاصة وأن حجم هذا السوق ضخم جداً إذ قدرت نوكيا أن من بين 1.3 مليار شخص يدخلون على الإنترنت شهرياً في العالم 40% منهم يدخلون على الإنترنت من هواتفهم النقالة.
ولم يبد برام قلقاً من وجود منافسة من جهاز "آي فون" الرائج بين الشباب لتصفح الإنترنت وجهاز "بلاك بيري" الذي بدأ يجتذب شريحة كبيرة من الشباب حالياً إضافة إلى رجال الأعمال الذين يعتمدون عليه لمتابعة أعمالهم من خلال التواصل الدائم مع البريد الإلكتروني الشخصي أو الخاص بالشركات. وقال برام إنه يتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم من الهواتف النقالة من ما يقرب من 500 مليون شخص إلى 1.5 مليار بحلول عام 2012. وقالت الشركة إن جهاز نوكيا N97 سيصل إلى السوق السعودية في أواخر شهر يونيو الجاري، وسيتم عرضه بسعر مبدئي يصل إلى 4500 ريال سعودي.
ورداً على سؤال "الوطن" حول كيفية دخول جهاز نوكيا (N97) إلى السوق وسط المنافسة الشرسة مع جهازين هاتف نقال أحدهما متصفح جيد والآخر متخصص في تطبيقات البريد الإلكتروني واستلامه بصورة مستمرة، قال برام إن نوكيا لديها خاصيتان ستبني عليهما استراتيجية تسويق جهازها الجديد وسط هذه المنافسة.
وأوضح برام أن الخاصية الأولى هي رواج فئة إن سيريز (Nseries) من هواتف نوكيا بصورة كبيرة، ويقول برام: " المستخدم السعودي يحب نوكيا بشدة وهذا سيكون سر نجاحنا في السوق."
ويبدو أن نوكيا وجدت ضالتها التسويقية لهذا الجهاز في الخاصية الثانية التي ستعتمد بصورة كبيرة على توصيل مستخدمي الهواتف النقالة بمواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت (مثل الفيس بوك) بصورة سهلة وسلسلة، ويضيف برام: "لا يوجد جهاز يضاهي هذا الجهاز عندما يأتي الأمر إلى التواصل مع الشبكات الاجتماعية."
وهناك 10 ملايين شخص تقريباً حول العالم يدخلون يومياً على مواقع الشبكات الاجتماعية (مثل الفيس بوك وماي سبيس وتويتر...وغيرها). ويحتل موقع الفيس بوك صدارة مواقع الشبكات الاجتماعية بنحو 200 مليون عضو يليه موقع ماي سبيس بنحو 125 مليون عضو. ويتواجد 9 ملايين عضو على تويتر.
وتسعى نوكيا أيضاً إلى الاستفادة من عرض مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب الذي يحتوى على 5.5 مليارات مقطع فيديو.
وقال مصمم الجهاز ومدير المنتجات بشركة نوكيا الفنلدني جي بي سينونين إن شركته كانت تهدف إلى تصميم جهاز للإنترنت ومع ظهور مواقع الشبكات الاجتماعية زاد الاهتمام بالجهاز الذي استغرق تصميمه فوق السنة.
وقالت الشركة إنه تم تصميم جهاز نوكيا N97 لمراعاة احتياجات محترفي الإنترنت حيث يجمع بين الشاشة الكبيرة (3.5 بوصات) ولوحة مفاتيح كاملة Qwerty إضافة إلى توفير اتصال دائم مع مواقع التواصل الاجتماعي وكافة مواقع الإنترنت المفضلة لدى المستخدمين.
ويعد جهاز نوكيا N97 أول جهاز من فئة Nseries يتمتع بخاصية الوصول المباشر الى متجر Ovi الإلكتروني من نوكيا الذي يقدم لمستخدمي نوكيا آلاف التطبيقات والألعاب والأفلام ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والأدوات الإنتاجية والخدمات المبنية على موقع المستخدم.
# الجهاز نزل في الإمارات و في قطر ،، و على كلام موظف شركة المستقبل للإتصالات " وكيل نوكيا في الكويت " ان الجهاز خلال اسبوعين راح يكون متوفر بالكويت ،،